على خلفية الخشية من مواجهة في الشمال.. انخفاض في عملة كيان العدو


أشارت صحيفة “إسرائيل هيوم” إلى ارتفاع سعر صرف الدولار الأميركي بشكل ملحوظ مقابل “الشيكل” الذي سجل ارتفاعًا بنسبة 0.8%، حيث بلغت قيمة الدولار الواحد 3.73 “شيكل”.

وكما الدولار، ارتفع سعر صرف اليورو بنسبة 1%، ليبلغ 4.015 “شيكل” مقابل اليورو الواحد، في وقت تسجل فيه “بورصة تل أبيب” انخفاضًا في الأسعار.

وبحسب مدير عام “فريكو” لإدارة المخاطر والتمويل والاستثمار “يوسي برايمن”، فإن “تسلسل الأحداث في الساحة الأمنية والسياسية يقلل من مستوى الحماسة ويدفع المستثمرين الأجانب إلى تقليل ممتلكاتهم بالشيكل” على خلفية الخشية من مواجهة عسكرية في الشمال وأيضًا مقابل إيران. 

ولفت “برايمن” إلى استمرار أسعار الوقود في الأسواق العالمية في الارتفاع، ومعها ارتفاع المخاوف من أن تؤدي القفزة في الأسعار إلى ارتفاع أسعار الأصناف الأخرى التي قد تمنع من التخفيض المتوقع في سعر الفائدة في حزيران/يونيو في الولايات المتحدة.

ولفت “برايمن” إلى أن الأمر يتعلق بالحرب قائلًا: “على خلفية اتساع عجز الموازنة والخوف من أن يؤدي حادث أمني إلى شل النشاط الاقتصادي وإلحاق أضرار جسيمة بالاقتصاد الإسرائيلي”، مضيفًا: “تقوم المؤسسات المالية الأجنبية بشراء العملات الأجنبية وتقليل التعرض للاستثمارات المحلية”.

بدوره، الخبير الاقتصادي “رونان مناحيم”، قال: “اليوم يُظهر “الشيكل” مزيدًا من الضعف مقابل الدولار واليورو، ومن المحتمل أن يؤدي التصعيد الأمني مع إيران والتوترات الداخلية (تجدد الاحتجاجات) إلى تثبيط المستثمرين”.

رابط الخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *