قواعد في إتيكيت استقبال الضيوف


قواعد في إتيكيت استقبال الضيوف

 قاعدة الإتيكيت تقضي بأن يلتزم الضيف بالمكان الخاصّ به، بعيدًا من التنقل من مكان لآخر داخل المنزل

قواعد في إتيكيت استقبال الضيوف
قواعد في إتيكيت استقبال الضيوف في المنزل
من الهامّ الالتزام بالدعوة وعدد الأفراد فيها
من الهامّ الالتزام بالدعوة وعدد الأفراد المذكورين فيها
استشاريّة الإتيكيت هند المؤيد
استشاريّة الإتيكيت والمظهر هند المؤيد
هناك عدد من القواعد الخاصّة بإتيكيت استقبال الضيوف
هناك عدد من القواعد الخاصّة بإتيكيت استقبال الضيوف في المنزل
على صاحبة الدعوة أن تنظّم أماكن جلوس المدعوين، بصورة تراعي العمر والمستوى الثقافي
على صاحبة الدعوة أن تنظّم أماكن جلوس المدعوين

قاعدة الإتيكيت بأن يلتزم الضيف بالمكان الخاصّ به، بعيدًا من التنقل داخل المنزل
قواعد في إتيكيت استقبال الضيوف
من الهامّ الالتزام بالدعوة وعدد الأفراد فيها
استشاريّة الإتيكيت هند المؤيد
هناك عدد من القواعد الخاصّة بإتيكيت استقبال الضيوف
على صاحبة الدعوة أن تنظّم أماكن جلوس المدعوين، بصورة تراعي العمر والمستوى الثقافي

تتصف الزيارات المنزليّة بالخصوصيّة، وتتطلّب تلبيتها الالتزام بمجموعة من القواعد الخاصّة بـإتيكيت الضيوف؛ القواعد التي تعدّدها استشاريّة الإتيكيت والمظهر هند المؤيد، لقراء "سيدتي. نت"، في النقاط الآتية، بالإضافة إلى أصول تصرّف المضيف.

    يُفضّل أن توجّه الدعوة قبل 10 أيّام من الموعد، أو أسبوعين إذا كانت لشخصيات عامّة.
    يُنصح بأن ترتدي صاحبة المنزل الملابس المريحة والأنيقة في آن واحد، مع أهمّية البعد عن انتعال الحذاء ذي الكعب العالي، والمفتوح من الأمام.

    تمتدّ الزيارة على ساعتين، على أن يشارك كلّ الحضور، في الحوار، بعيدًا من طرح الموضوعات الحسّاسة والمحرجة التي قد تتسبّب بالمشكلات بين بعض الأشخاص. أمّا بعد ساعتين، فيقوم الضيف بالاستئذان للانصراف. لكن، في حالة طلب صاحب الدعوة بأن تطول الجلسة، يمكن الجلوس لوقت إضافي.

    تقدّم المشروبات للزائرين، وذلك بعد 10 دقائق من حضورهم. في حالة الدعوة إلى عزومة، تختار العصائر الخفيفة، على أن تكون الأخيرة منوعة، وأن تراعي مذاقات الأفراد الذين لا يرغبون في استهلاك السكّر. بعد انقضاء نحو 10 دقائق، تدعو صاحبة المنزل مدعويها إلى المائدة.
    على صاحبة الدعوة أن تنظّم أماكن جلوس المدعوين

    يفضّل أن تنظّم صاحبة الدعوة أماكن جلوس المدعوين، بصورة تراعي الفئة العمرية والمستوى الثقافي والاجتماعي، وذلك من أجل أن تكون الجلسة مريحة وممتعة.

    في حالة رغبة أحد المدعوين، بالمغادرة، لا بدّ من الاستئذان، على يقوم الداعي بالوداع، بعيدًا من الزائرين الآخرين، حتى لا يشعر البعض بأن موعد الزيارة قد انتهى.

    ينصح بضرورة الالتزام بالدعوة وعدد الأفراد المذكورين فيها. أمّا في حالة الاعتذار عن عدم الحضور، فيتحقّق الأمر قبل الموعد، احترامًا للمضيف.

    في حالة تأخّر الضيف عن موعد الزيارة، فمن الهام التواصل مع المضيف وذكر سبب التأخير، بوضوح. في هذه الحالة، يمكن لصاحبة المنزل أن تدعو الضيوف الآخرين إلى السُفرة، وأن توضّح سبب تأخّر الضيف. لكن، في حالة رغبة الأشخاص في انتظار الضيف المتأخّر، يمكن قضاء بعض الوقت قبل الجلوس إلى مائدة الطعام.

    يُنصح بأن يختار الضيف الملابس المناسبة للزيارة، سواء كانت الأخيرة رسميّة أو عامّة.
    لا يجب تدخين السجائر داخل المنزل إلّا بعد استئذان صاحبة المنزل، وقبولها بالأمر. في حالة طلب صاحبة المنزل بالتدخين في حديقة المنزل، من الهامّ عدم الإطالة، قبل العودة إلى الجلسة مجدّدًا.

استشاريّة الإتيكيت والمظهرهند المؤيد

    يُمكن للضيف عرض المساعدة على صاحبة المنزل، لكن في حالة عدم قبولها، لا يمكن الإلحاح أو دخول المطبخ رغمًا عنها، بالإضافة إلى ضرورة استئذان صاحبة المنزل، قبل استخدام الحمّام. تقضي قاعدة الإتيكيت بأن يلتزم الضيف بالمكان الخاصّ به، بعيدًا من التنقل من مكان لآخر داخل المنزل.

    في حالة اصطحاب المدعو الأطفال معه، من الهامّ تقديم وجبة خاصّة بهم قبل تلبية الدعوة، مع أهمّية السيطرة على الصغار وتصرّفاتهم وسلوكيّاتهم، حتى لا يكونوا مصدرًا لإزعاج المحيطين بهم.

    يُمكن للمدعو شراء هدية يحتاج الداعي إليها، سواء في المنزل أو العمل. أضف إلى ذلك، لا بدّ من تغليف الهديّة بطريقة مميّزة، على أن ترفق ببطاقة مدوّن عليها بعض العبارات اللطيفة. من جهةٍ ثانيةٍ، يُفضّل الابتعاد عن الهدايا الشخصيّة، في حالة الدعوة إلى عيد ميلاد، مثلًا، فالهدايا الشخصية يمكن تبادلها بين الأشخاص المقربين من الدرجة الأولى حصرًا.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

قواعد الإتيكيت الخاصة بركوب المصعد

7 قواعد في الإتيكيت للتأثير في الآخرين

رابط الخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى